المحلية

“1.7 مليون” متر مياه يومياً لـ”7.5 ملايين شجرة” بالرياض

دشّن برنامج الرياض الخضراء، أعمال مشاريع شبكات مياه لريّ 7.5 مليون شجرة بمدينة الرياض بطول أكثر من 1.3 ألف كم، وذلك لنقل 1.7 مليون متر مكعب من المياه المعالجة يومياً.

وتهدف مشاريع شبكات الري لتحقيق استدامة ريّ المساحات الخضراء لمشاريع الرياض الخضراء والمشاريع التنموية في الرياض، وهي تضم شبكات رئيسية وأخرى فرعية تصل جميع أحياء مدينة الرياض.

التحكم بإدارة مياه الريّ “عن بُعد” باستخدام  أفضل التقنيات
وقال نائب رئيس مشروع الرياض الخضراء المهندس تركي بن عودة إن ما يتم استخدامه اليوم في المدينة لأغراض الري يبلغ 90 ألف متر3 بنسبة 15% من كمية المياه المتاحة، وأن الشبكة الرئيسية تغطي كافة أحياء مدينة الرياض وأن الأطوال التي ذكرت وهي 1350 كيلو متر تتضمن الخطوط الرئيسية والفرعية.

وبدأت أعمال التنفيذ وفق أحدث التقنيات والممارسات لتسريع تنفيذ الأعمال بما لا يؤثر على الحركة المرورية في المدينة، وبالاعتماد على أفضل تقنيات الريّ باستخدام نظام التحكم والمراقبة لإدارة مياه الريّ “عن بُعد”.

وستخدم هذه الشبكات العديد من مشاريع الرياض الكبرى، مثل مشاريع صندوق الاستثمارات العامة، وهيئة تطوير بوابة الدرعية، وحديقة الملك سلمان، والمسار الرياضي، ومشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام.

ويستهدف البرنامج زراعة أكثر من 7.5 ملايين شجرة في مدينة الرياض، وزيادة الغطاء النباتي إلى 9.1 % من مساحة المدينة، ورفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء من 1.7 م2 إلى 28 م2 بما يعادل 16 ضعفاً عمّا هو عليه الآن، والارتقاء بالبيئة الحضرية لمدينة الرياض من خلال تشجير الأحياء السكنية، كما أنه يساهم في تحقيق أحد مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء ومستهدفات رؤية المملكة 2030، وهو زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة خلال العقود القادمة.

يشار إلى أن “الرياض الخضراء” هو أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمبادرة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى