أخبار العالم

اندلاع مواجهات عسكرية بين أذربيجان وأرمينيا.. وتحذيرات دولية من حرب واسعة

اندلعت صباح اليوم (الأحد) مواجهات عسكرية في منطقة ناغورنو قرة باغ التي تتنازع عليها أذربيجان وأرمينيا، وذلك بعد أشهر من المناوشات الحدودية بين الطرفين.

واتهمت أرمينيا أذربيجان بمهاجمة تجمعات سكنية مدنية في المنطقة المتنازع عليها، في حين أكدت أذربيجان أنها كانت ترد على قصف للقوات الأرمينية على مواقع عسكرية ومدنية.

وعلى إثر ذلك، أعلنت أرمينيا الأحكام العرفية والتعبئة العامة للذكور، لكن أذربيجان قالت إنها لا تحتاج للتعبئة العامة؛ لأن جيشها “جاهز ومكتمل تماماً”.

وبعد تصاعد التوتر مباشرة، أعلنت تركيا أنها متضامنة مع أذربيجان ذات الغالبية المسلمة من السكان، وجرى اتصال بين الرئيس الأذري إلهام علييف والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفي سياق متصل، دعت فرنسا وروسيا – وهما عضوتان في مجموعة مينسك التي تسعى للوساطة بين الطرفين – إلى وقف الأعمال العسكرية والانخراط في الحوار.

من حهته حذّر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال من خطورة اندلاع حرب واسعة بين طرفي النزاع، داعياً لوقف القتال على الفور.

ويمثّل إقليم ناغورنو قرة باغ نقطة خلاف بين الجارتين اللتين كانتا جزءاً من الاتحاد السوفييتي، وذلك حين أعلنت أقلية عرقية أرمنية تقطن الإقليم في 1991م استقلالها عن أذربيجان، واتفق الجانبان على وقف إطلاق النار عام 1994م؛ لكن المناوشات العسكرية بينهما لم تتوقف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى