المحلية

تركي الفيصل يتحدث عن احتلال “الخفجي” وتحريرها في حرب الخليج الثانية (فيديو)

تحدث الأمير تركي الفيصل – في لقائه المطوّل في برنامج “الصندوق الأسود” الذي تبثه صحيفة “القبس” الكويتية – عن الاحتلال العراقي لمدينة الخفجي وعمليات تحريرها في حرب الخليج الثانية.

وقال إن توجه الجيش العراقي نحو مدينة الخفجي كان مفاجئاً؛ لكن تحركات وحداته كانت مرصودة بالكامل عبر الأقمار الاصطناعية.

وذكر الفيصل أن مدينة الخفجي كانت في ذلك الوقت خالية تماماً من السكان الذين نُقلوا إلى مدن أخرى لتأمين سلامتهم، مشيراً إلى أن قوات درع الجزيرة والقوات الجوية السعودية تولت التعامل مع القوات العراقية التي احتلت المدينة.

وأضاف أن القوات الجوية التابعة للعمليات المشتركة تباطأت في بدء عملية تحرير الخفجي؛ لانشغالها بعمليات أخرى داخل العراق، فأمر الملك فهد بسحب القوات الجوية السعودية منها وتوجيه مهامها نحو عمليات تحرير الخفجي.

وتابع بأن قوات درع الجزيرة تعاملت في عملية تحرير الخفجي مع الدبابات العراقية وأوقفت زحفها بدعم من القوات الجوية السعودية، لافتاً إلى أن قوات درع الجزيرة كانت متمركزة بشكل جيد ومعها مدرعات ومضادات للدروع.

يُشار إلى أن احتلال القوات العراقية للخفجي لم يستمر إلا بضعة أيام؛ إذ دخلت القوات العراقية الخفجي في 29 يناير 1991م، وهُزمت في 1 فبراير 1991م، وقُتـل العشرات من الجنود العراقيين، وأُسر منهم أكثر من 400 جندي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى