المحلية

استشاري أمراض معدية يوضح مراحل اعتماد لقاحات “كورونا”.. ولقاحان في المراحل الأخيرة (فيديو)

أوضح استشاري أمراض معدية، أن اكتشاف أو اعتماد أي لقاح يمر بأربع مراحل حتى يمكن طرحه بالأسواق، مشيراً إلى أن لقاحين فقط ضد “كورونا” وصلا للمرحلة الأخيرة.

وقال استشاري الأمراض المعدية الدكتور محمد شيخ، إن اكتشاف لقاح “كورونا” سيمر بخطوات عديدة للتأكد من سلامته وفعاليته، مبيناً أن تلك المراحل تتضمن أولاً الاكتشاف والاختبارات غير السريرية عبر تجربته على الحيوانات، ومن ثم الاختبار في المرحلة الثانية على نحو 100 شخص.

وأضاف شيخ في مداخلة مع قناة “الإخبارية”، أن المرحلة الثالثة تتسع فيها التجارب السريرية لتصل لأكثر من ألف شخص، وبعدها تأتي المرحلة الرابعة وتكون طويلة وعريضة من حيث أعداد التجارب.

ونوه إلى أن هناك لقاحين فقط وصلا للمرحلة الأخيرة أحدهما لقاح تعمل عليه شركة “أسترازينيكا” وأثبت فاعليته في عدة مراحل ويجرى حالياً تجربته بالمرحلة الأخيرة، ولقاح آخر تطوره شركة “مودرنا”، مبيناً أنه في حال ثبت فاعلية أياً منهما بتلك المرحلة سيتم اعتماده بعد ذلك.

 

فيديو | استشاري أمراض معدية لـ #الإخبارية: لقاح تطوره شركة “أسترازينيكا” أثبت فعاليته في مرحلتين ووصل إلى المرحلة الأخيرة قبل اعتماده لمكافحة #كورونا pic.twitter.com/UgVyqzH7pJ

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 26, 2020

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى