الحوارات

رئيسة “جمعية للخير نسعى” : نعمل للإرتقاء بمؤشرات التكافل الأسري والتلاحم المجتمعي

شاهدنا مؤخرًا مبادرات إنسانية مكثفة إغاثية وتوعوية روحها العطاء وهيكلها جمعية للخير نسعى النسائية بمحافظة جدة مسجلة برقم ١٢٠٠ تحت إشراف وزارة الموارد البشرية ومركز التنمية الاجتماعية.

حوارنا الصحفي لتسليط الضوء على رئيسة جمعية للخير نسعى أ. نفيسة بنت حسن كداف ، التي تسخر مجهوداتها ووقتها من أجل العمل التطوعي في خدمة المجتمع .

ونحن كعادتنا نسلط الضوء على هذه الشخصيات المتميزة المبادره في المجتمع إذ لاحظنا على جمعية للخير نسعى حب وولاء للوطن وخوف على من فيه  أطلقت عبر حساباتها في التواصل الإجتماعي مبادرة تحت هاشتاق #انااتعهد هدفها توعية المجتمع للحفاظ على أرواحهم وتذكيرهم أن رفع الحظر لايعني زوال الوباء.. وكانت تنص هذه المبادرة على التعليمات التالية :-
١/أنا أتعهد أن اتبع توجيهات الجهات المختصة.
٢/ أنا أتعهد أن ألتزم وعائلتي باتباع تعليمات السلامة العامة.
٣/ أنا أتعهد أن لا انشر الإشاعات.
٤/ أنا أتعهد أن أشارك بنشر الإيجابية ومساعدة الآخرين.
وذلك من خلال رابط يتم فيه وضع الاسم والصورة يضعها المشارك بنفسه أو الاسم فقط حسب رغبته.
وقالت أ. نفيسة كداف أخذت المبادرة انتشارًا واسعًا منذ انطلاقها و تفاعل جدًا قوي لما يقارب ٥ آلاف مشترك في اليوم الأول وهذه المبادرة ستظل مستمرة إلى نهاية العام الهجري ١٤٤١بإذن الله تعالى .. وجميع المبادرات منذ افتتاح الجمعية واقعة تحت إشرافي.

ومن هنا يبدأ الحوار معها ..

أولًا : أستاذة نفيسة ، كيف جاءت فكرة تأسيس هذه الجمعية الخيرية؟

توفيق الله عزوجل حين قال ( وماجزاء الإحسان إلا الإحسان ) ثم بر الوالدين ،  حيث أنني خضت في أرض الميدان ١٧عام بمفردي متطوعة في مختلف المجالا قدمت جهدي ووقتي للمجتمع الذي أدين له بالكثير بمساهمتي في مساعدة الآخرين، ولعبت دور الوسيط بما أستطيع بين محسن وفقير فليس شرطًا أن أملك المال لأساعد الآخرين فمن الممكن أن أتبرع بشيءٍ ثمين هو الوقت وطرح فكرة على الآخرين تعود بالنفع على المجتمع ، لم أسع في يوم من الأيام لتأسيس جمعية خيرية ولكن بتوفيق من الله تم ترشيحي من قبل الوزارة وعدة جهات لتأسيس جمعية جزاءً لأعمالي في أرض الميدان وفي الثلاث السنوات الأخيرة أنشأت فريق تطوعي نسائي (كلنا فينا خير ) يضم ٥٠ متطوعة خضنا أعمال عظيمة في أرض الميدان لخدمة المجتمع في عدة مجالات واتجاهات بالمشاركة في القطاعات الحكومية منها مركز الملك عبدالله، وزارة الصحة، أمانة جدة، وغير ذلك الأعمال الانسانية التي نقدمها لسعادة البشر ومن تلقاء أنفسنا بتخطيط مني كالمساهمة في تفريج كربة بمجهوداتنا الشخصية وسقيا الماء في المساجد في كل جمعة والمستشفيات والمساهمة في المواسم مشاريع لشهر رمضان والحج وكان ومايزال شعارنا في هذا الفريق العظيم الذي أدين له بكل حياتي ( أفعالنا تسبق صدى أقوالنا )وبتوفيق من الله أصبح تحت مظلة الجمعية رسميًا.

ثانيًا : ما هي أهداف جمعيتكم؟

تهدف الجمعية كما يظهر من خلال اسمها لأهداف اجتماعية إغاثية وثقافية ..

١/ مساعدة الأيتام والأرامل والمطلقات والفقراء والمحتاجين.

٢/ دعم المرأة وتمكينها وتأهيلها لسوق العمل وإخراجها من دائرة الفقر بالتدريب وتحويلها من احتياج لإنتاج لكي تصبح قوى عاملة فعالة في المجتمع .

ثالثا ً / ماهي رؤيتكم ورسالتكم وقيمكم؟

رؤيتنا.. أن تكون “للخير نسعى” الرائدة في مجال تقديم الخدمات الإنسانية المتميزة وفق أرقى الممارسات.

رسالتنا.. مفعمة بالإنسانية جوهرها حب الخير والعمل على سعادة الآخرين بشتى صور البر والعطاء والمواقف وتعتمد على رسالة الإنسان الأساسية فالمشاركة في التنمية رسالة ساميةوواجب إنساني ووطني.

٣/ دعم أفراد المجتمع ذوي الدخــل المحدود بتقديم المساعدات الماليــة والعينيــة والصحيــة، وتأهيلهم ليكونــوا قـــوة فاعلــة ومستدامــة في المجتمـع ضمن البرامج والمشاريع الخيرية المبتكرة.

٤ / الإبداع والابتكار والتلاحم المجتمعي، وإسعاد المستفيدين، والارتقاء بمؤشرات التكافل الأسري والتلاحم المجتمعي، ومواكبة كل ما يتعلق بتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠

قيمنا..
1- الالتزام بقواعد الشريعة الإسلامية وقوانين المملكة للعمل الخيري.
2- إسعاد الأسر والفئات الأكثر حاجة في المجتمع.
3- العدل في صرف المساعدات وعدم التمييز بين طالبي المساعدة.
4- الشفافية والنزاهة في الإنفاق وإدارة مصادر التمويل.

رابعًا / ما هي أهم الأعمال التطوعية التي تقومون بها؟

الحقيقة أننا نركز على العمل الاجتماعي والثقافي في إطار المبادرات التي نطلقها والتي تعد قوافل إغاثة ، وتعود بالنفع على المجتمع عامة وعلى الأسر المسجلة في النظام خاصة

هل عملكم الخيري مقتصر على مدينة جدة أم باقي المدن؟

على اعتبار أن جمعيتنا محلية فهي تنشط على مستوى مدينة جدة ، وثقتي بربي سيتوسع عملنا لتكون جمعية ولائية وحتى وطنية.

خامساً / هل من مشاريع مستقبلية تذكر؟

بالنسبة للمشاريع المستقبلية الجانب الخيري هناك خطط استراتيجية مدروسة في إقامة عمل خيري متواصل ودائم حتى لا يصبح العمل الخيري موسميًا ، وهذا في إطار مشاريع نقدمها طوال العام مستقبلًا لإفادة المجتمع ، كما أننا بإذن الله سننشئ مركز يخدم الفتاة والمرأة والمسنة في جميع الجوانب ويغير حياتهن وقد تم دراسته وتجهيزه وتم عمل مونتاج له وسيكون قريبًا في أرض الواقع.

كلمة أخيرة أستاذة نفيسة ..
أولًا وأخيرًا أشكر فريق كلنا فينا خير على ماقدمه وماسيقدمه لخدمة المجتمع وليعلم كل فرد في المجتمع أن التطوع حياة بمعنى الكلمة وسعادة وروحانية نعجز عن وصفها فليس شرطًا أن تمتلك المال لتساعد الآخرين ، فمن الممكن أن تتبرع بشيء ثمين هو الوقت فالفكرة التي جمعتني بهذا الفريق النسائي العظيم هي الخير والتطوع لخدمة المجتمع، نسأل الله لكم التوفيق والسداد في مسيرتكم ، وأن يكلل جهدكم بالنجاح و بتحقيق أهداف الجمعية، ونكون أول الداعمين لجمعية للخير نسعى لتحقيق أهدافها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى