أخبار العالم

الإمارات تحتضن 20 شركة ضمن قائمة «فوربس» لأقوى 100 بالشرق الأوسط

حلَّت 20 شركة بدولة الإمارات في قائمة مجلة فوربس الشرق الأوسط ل«أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط 2021»، والتي تضم أكبر الشركات العامة في أسواق المال، وأكثرها ربحية وقيمة في المنطقة.

وتهيمن المملكة العربية السعودية على القائمة بواقع 37 شركة، تتصدرها أرامكو السعودية في المرتبة الأولى، وتَليها الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني بواقع 20 شركة، بقيادة بنك أبوظبي الأول، وتحتل قطر المرتبة الثالثة بواقع 17 شركة، تتصدرها مجموعة بنك قطر الوطني، وللعام الثاني على التوالي، تشكل هذه الدول معاً نحو 75% من شركات القائمة .

ويعد قطاع البنوك والخدمات المالية الأكثر تمثيلاً في القائمة بواقع 42 بنكاً، انخفاضاً من 46 بنكاً في عام 2020، كما جاءت 5 بنوك ضمن ال10 الكبار في القائمة، كذلك يأتي قطاعا العقارات والبناء والصناعة في المرتبة الثانية بواقع 10 شركات لكل منهما، أما قطاع الصناعة والاتصالات فجاء في المرتبة الثالثة .

ولإعداد القائمة، جمعت فوربس الشرق الأوسط المعلومات والبيانات المالية من القوائم المالية المجمعة للشركات، وأسواق المال في دول المنطقة، وتقييم الشركات على أساس المبيعات والأرباح والأصول والقيمة السوقية .

واستبعدت الشركات العامة التابعة لشركات أخرى مدرجة في أسواق المال، كذلك استبعدت الشركات التي لم تفصح عن القوائم المالية المجمعة المدققة لعام 2020، وذلك حتى 3 مايو 2021 .

وسجلت الشركات المدرجة في قائمة العام الحالي مبيعات مجمعة بقيمة 550 مليار دولار، بينما بلغ صافي الأرباح المجمعة 91 مليار دولار، بانخفاض 17.9% و38.5% على التوالي، مقارنة بقائمة العام الماضي .

وتبلغ القيمة السوقية لشركات قائمة العام نحو 3 تريليونات دولار، بزيادة قدرها 30.4% مقارنة بعام 2020، فيما تبلغ القيمة السوقية لأرامكو السعودية نحو 1.9 تريليون دولار، ما يشكل أكثر من 60% من إجمالي القائمة .

وبشكل عام، ارتفعت القيمة السوقية لنحو 93% من الشركات مقارنة بعام 2020، كما تمكنت 62% من الشركات من زيادة قيمة أصولها، ورغم تحديات العام الماضي التي واجهت الشركات في جميع أنحاء العالم، ضمت قائمة العام 8 شركات وافدة جديدة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى