الصحة

الدكتورة البيات: نزع عصب السن يقود إلى سقوطه والحل: تلبيسه التاج

ذكرت الدكتورة فاطمة البيات طبيبة الأسنان أن من أسباب سقوط السن بعد فترة هو نزع العصب مشيرة إلى أن من الحلول المناسبة لمواجهة سقوط السن بعد نزع عصبه عمل تلبيسة أو ما يسمى بالتاج، وأضافت البيات أن ألم الأسنان من المشاكل الصحية الشائعة، فالبعض يعانى من الألم و يهمل علاجه في المراحل الأولى، و عندما تزيد حدة الألم يلجأ إلى الطبيب ليكتشف تطور الحالة و وصول المشكلة إلى عصب السن.

وذكرت البيات أن لب السن المعروف بعصب السن يحتوي على أوعية دموية و أنسجة ضامه و نهايات عصبية حسية تتواجد في الجزء الداخلي للقنوات الجذرية، فهو يساعد الأسنان على النمو خلال فترة تكونها و عند اكتمال نمو السن و ظهوره من خلال اللثة تكون وظيفة العصب نقل الإحساس بالبرودة و الحرارة و الشعور بالألم. مشيرة إلى أنه قد تتعرض هذه الأعصاب للالتهابات عند إهمال العناية بالفم و الأسنان.

أما عن سبب التهاب عصب الأسنان فتقول البيات هناك عدة أسباب من أبرزها : الإهمال في علاج التسوس، انكسار، التهاب اللثة، صرير الأسنان و الضغط المستمر على الأسنان، الحشوات الكبيرة في السن و القريبة من العصب و عدم وجود عازل بين الحشوة و العصب.

مضيفة أنه من الأعراض التي يعاني منها المريض: ‫ألم شديد في السن يزداد أثناء الليل، الشعور بنبض في السن، الصداع، الشعور بألم في الأذن في حالة التهاب عصب ضرس العقل، و مضاعفات أخرى مثل ظهور الخراج تحت السن و تآكل العظم حوله.‬

وعن خطوات العلاج تقول البيات : من أهم الخطوات قبل البدء في علاج العصب هي أخذ أشعة للسن و وضع خطة علاجية مناسبة و يتم العلاج عن طريق إزالة العصب بالكامل و تنظيف القناة الجذرية لإزالة البكتيريا، وغالبًا بعد علاج العصب يكون السن ضعيف وبالتالي قد يتعرض إلى الكسر أثناء المضغ ويفضل وضع تاج( تلبيسة) بعد علاج العصب للحفاظ عليه و منع حدوث أي مشاكل قد تؤثر على نتيجة العلاج وحماية الأجزاء المتبقية من السن.

وختمت البيات حديثها عن جانب الوقاية من التهاب عصب الأسنان قائلة يجب المحافظة على نظافة وصحة الأسنان و مراجعة الطبيب في حال وجود تسوس أو الشعور بألم لتجنب حدوث مضاعفات أخرى، و ينصح بالمتابعة الدورية كل ٦ أشهر عند الطبيب للتأكد من سلامة الأسنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى