المحلية

تدشين اليوم العالمي للاشعه بمستشفى ابو عريش العام

نيابة عن مدير مستشفى أبو عريش العام الدكتور ياسر بن يحي الشريف , دشن صباح اليوم نائبه عادل بن علي صديق وبحضور المدير الطبي الدكتور عبدالله بن غالب عريبي ومدير إدارة الحماية من الإشعاع بصحة جازان الأخصائي حسن الحساني ورئيس قسم الأشعة الفني يحي الشريف ورئيس قسم العلاقات العامة والاعلام الزميل في صحيفة عكاظ حسين محه وجميع رؤساء الأقسام الطبية والفنية والإدارية والزوار والمراجعين , فعاليات اليوم العالمي للأشعة والذي أقيم في قسم الأشعة بالمستشفى . حيث ألقى نائب مدير المستشفى عادل بن علي صديق كلمة رحب فيها بالحضور من الزملاء العاملين بمختلف أقسام المستشفى والزوار والمراجعين , وبين من خلالها أهمية تقديم معرض ” اليوم العالمي للأشعة ” وذلك لرفع مستوى الوعي لدى المرضى والمراجعين والزوار .
فيما قال المدير الطبي الدكتور عبدالله بن غالب عريبي ’ أن الاجهزة الاشعاعية ساهمت في كشف العديد من الإصابات و الأمراض , اضافة الى صد العديد من انتشار الأمراض في جسم الإنسان من خلال اجراء الفحوصات المبكرة بفضل الله . كما تحدث رئيس قسم الأشعة فني الأشعة يحي الشريف عن الإمكانيات والتقنيات الطبية المتطورة التي توصلت اليها الأشعة منذ نشأتها وحتى وقتنا الحالي وأنها في تطور مستمر ملحوظ , وبين أن القسم بمختلف وحداته وتخصصاته يستقبل وبشكل يومي حالات كثيرة الا أن تلك الإمكانيات المتوفرة ساهمت وبشكل كبير في استيعاب تلك الأعداد الكبيرة من المرضى سواء مرضى المستشفى أو القادمين من مختلف محافظات المنطقة الى جانب مصابي الحد الجنوبي . مؤكدا أن العاملين في وحدات وتخصصات الأشعة المختلفة على قدر عال من الكفاءة والتأهيل . مشيرا الى أن إدارة القسم وضعت أهدافا وتسعى الى تحقيقها في الفترات المقبلة والتي تتضمن توسعة القسم وزيادة عدد العاملين وكذلك تركيب جهاز لفحص الثدي وإضافة جهاز أخر بوحدة الأشعة المقطعية وتدريب العاملين بجميع وحدات القسم المختلفة لرفع كفاءتهم بصفة دورية لخدمة أكثر من 50.000 مريض خلال عام واحد .
بعد ذلك توجه الجميع الى قسم الأشعة لقص الشريط إئذانا لإنطلاق معرض ” اليوم العالمي للأشعة ” حيث كان في إستقبالهم منفذوا ومعدوا المعرض والذين كان لهم الدور الأكبر في إنجاح فعاليات اليوم العالمي للأشعة , العاملين من أطباء واخصائيين وأخصائيات وفنيين وفنيات ومتدربين ومتدربات جميع وحدات قسم الأشعة . وتجول الجميع في أورقة أركان المعرض المخصص و المصاحب لهذه الفعالية يتقدمهم نائب مدير المستشفى عادل بن علي صديق , حيث صاحب المعرض العديد من البرامج والمحاضرات والفعاليات والمنشورات والمطويات التوعوية عن مدى أهمية ومخاطر الأشعة .
فيما قدم مشرف وحدة الأشعة السينية الفني محمد الحاج شرحا موجزا أن نشأة وتطور العمل الإشعاعي وكيفية الوقاية منها وأهمية الكشف المبكر الى جانب تقديم ستة نصائح يجب على جميع المرضى والمراجعين والزوار معرفتها والتي تتضمن تجنب الحوامل للأشعة خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل وعدم التعرض للأشعة بصفة متكررة , وإدراك الجميع ان الأشعة السينية تشخيصية وليست علاجية , وسؤال الطبيب قبل أخذ الأشعة عن فائدة وخطورة الأشعة قبل اخذها , وعدم أخذ الأشعة دون وجود مبررات طبية , احضار نسخة سابقة لفحص الأشعة ان وجدت لتجنب أخذها . فيما قدما مشرف وحدة أشعة الرنين المغناطيسي الأخصائي متعب دبش والفني عبدالملك دهل شرحا موجزا عن مايخص الوحدة , حيث أنها تعتمد على المجال المغناطيسي وتقوم على تصوير الدماغ والجهاز العصبي والأربطة ,الا أنها تأخذ الفحص وقت أطول , كما …

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى