أخبار العالم

بعدما خلّفت آلاف الضحايا.. شاهد كيف حدثت كارثة درنة

نشر موقع “طقس العرب”، مقطع فيديو يوضّح المراحل التي مرت بها درنة خلال كارثة الإعصار؛ حيث هطلت الأمطار بغزارة غير مسبوقة على طول وادٍ طوله 60 كم يشق المدينة.

وحسب موقع “روسيا اليوم”، حذّر الموقع من أن أرقام ضحايا فيضان درنة تتضاعف مع مرور الوقت؛ إثر الكارثة التي هددت سواحل ليبيا الشرقية؛ حيث بلغ عدد الوفيات نتيجة الفيضانات -وفقًا لما أعلنته السلطات الليبية- 5200 حالة وفاة ونحو 10 آلاف مفقود، مع توقعات بتضاعف هذه الأرقام خلال الساعات والأيام القادمة، في ظل اختفاء أحياء بأكملها عن وجه الأرض.

كيف حدثت الكارثة
ووفقًا لمقطع الفيديو، فقد هطلت الأمطار بغزارة غير مسبوقة على طول الوادي البالغ 60 كم، ومن ثم انحدرت المياه من الجبال المحيطة بقوة عالية، وجرت المياه في الوادي بقوة جرفت معها الأخضر واليابس؛ بما في ذلك سد وادي درنة وسد شلال وادي درنة، لتدفع المياه بقوة أكبر نحو مدينة درنة، كما لو كانت موجة تسونامي، جارفةً معها الأحياء السكنية على ضفتي الوادي بمن فيهما؛ مما تسبب في خسائر مادية وبشرية كبيرة”.

وأفاد المركز الوطني الليبي للأرصاد الجوية، بأن منسوب مياه الأمطار في المنطقة الشرقية بليبيا تجاوز الـ400 مليمتر، وهو ما لم تشهده البلاد منذ 40 عامًا.

ووجّهت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، نداء استغاثة عاجلًا للمنظمات الأممية والدولية والدول المجاورة والصديقة؛ لمساندة السلطات الليبية لمواجهة آثار الإعصار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى